أهلا وسهلا بكم فى منتدى مدرسة مدينة العمال

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بكم فى منتدى مدرسة مدينة العمال

منتدى مدرسة مدينة العمال


    التربية الرياضية

    avatar
    احمد زين
    Admin


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    التربية الرياضية Empty التربية الرياضية

    مُساهمة من طرف احمد زين الجمعة أبريل 23, 2010 6:38 am

    التربية الرياضية

    التربية البدنية
    إن مادة التربية البدنية إحدى المواد الأساسية في الخطة الدراسية لمراحل التعليم العام، وتشكل مع بقية المواد عقدا مترابطا يكمل بعضه بعضا، لذا فالمتوقع من هذه المادة أن تسهم في دور فعال في تحقيق أهداف العملية التعليمية لدى الطلاب
    والتربية البدنية في حاجة ماسة إلى التنظيم الذي يحمل في طيا ته التنسيق والانسجام الذي يؤدي إلى تحقيق أهدافها السامية حيث أنها تهدف إلى خلق إنسان سليم البدن والنفس و العقل ويتمتع بأهم الصفات الاجتماعية البنائه والخلق الرياضي الرفيع الذي يحتاج إليه مجتمعه، وبذلك تبرز أهمية التنظيم بالنسبة للتربية البدنية في كل مجالاتها ولا يتم تحقيق أهداف التربية البدنية إلا بوجود برنامج مناسب ومنظم يعكس ما توصل إلية معلم التربية البدنية من الوعي بالعملية التربوية
    فقد قمت بعمل برنامج للتربية البدنية يخدمها في جميع مجالاتها (التحضير - درجات التربية البدنية - إشعارات التربية البدنية ) ويحتوي على نماذج وتقارير تظهر بصورة تليق بأهمية المادة للطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام

    درس التربية الرياضية
    هي الوحدة الصغيرة في البرنامج الدراسي للتربية الرياضية فالخطة الشاملة لمنهج التربية الرياضية تشمل كل أوجه النشاط التي يريد المدرس أن يمارسها التلاميذ وان يكتسبوا المهارات التي تتضمنها هذه الأنشطة بالإضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعليم مصاحب مباشر وآحر غير مباشر .
    يتم تقسيم منهج دروس التربية الرياضية إلى منهج منفرد لكل سنة دراسية والدرس اليومي بهذا المعني هو حجر الزاوية في كل منهج للتربية الرياضية بالمدرسة والعناية بالدرس اليومي هي الخطوة الأولى والهامة لو أردنا آن نجني الفائدة المرجوة من البرنامج كله .لذا يجب أن ندرس درس التربية الرياضية اليومي إجمالا وتفصيلا .
    محتويات درس التربية الرياضية
    يحتوي درس التربية الرياضية اليومي على أوجه نشاط متعددة وتنظيما للعمل ورغبه في الحصول على اكبر فائدة ممكنة من الدرس اليومي اصطلح على تقسيم الدرس
    إلى :
    • التهيئة البدنية
    • الإعداد البدنى
    • الجزء التعليمى
    • الجزء التطبيقى
    • التهدئة البدنية
    ________________________________________
    اهداف التربيةالبدنية
    تستمد التربية الرياضية أهدافها من غاية وأهداف التربية العامة بحيث تتمشى مع الشريعة الإسلامية السمحة ، ويهدف منهج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية في دروسه ونشاطه الداخلي والخارجي إلى تحقيق معظم أهداف التربية الرياضية بالقدر الذي تسمح به خصائص وسمات المرحلة السنية للطالب وهو ما يعني أن هذا المنهج يهدف إلى تحقيق أقصى قدر ممكن من كل من الأهداف التالية:
    سلامة القوام.
    اللياقة البدنية.
    المهارات الرياضية.
    الخبرات والقدرات العقلية.
    السلامة النفسية والخلقية والإجماعية.
    رفع المستوى الصحي.
    رعاية المتفوقين والموهوبين.
    رعاية المعوقين.
    استثمار وقت الفراغ.
    ________________________________________
    النشاط الداخلي

    النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة يلعب دورا كوسيلة فعالة في تحقيق أهداف التربية الحديثة ، فاعتبر برنامجة امتدادا لدروس
    التربية الرياضية وان تميز بالمزيد من حرية اختيار الطالب لما يمارسه من أنواع الأنشطة والمهارات، والمزيد من الوقت لممارسة
    أنواع النشاط،وتدريب الطالب على تحمل المسئوليات المناسبة بالاشتراك في التنظيم والأعداد والأعلام والتحكيم والتسجيل ويمكن
    تلخيص أهداف النشاط الداخلي بالتالي
    استكمال تأثيرات التربية الرياضية وتحقيق أهدافها بصوره اكثر فعالية وشمولا.
    رفع مستوى الطلاب في الأنشطة المختلفة باستمرار ممارستهم لها تحت توجيه والإرشاد المدرسي.
    تدعيم الروح الأسرية المدرسية وتقوية الولاء للمدرسة بتجميع آسرة المدرسة من طلاب ومدرسين وأولياء أمور في ميادين
    الرياضة.
    الكشف عن الاستعدادات الرياضية وصقلها ورعايتها ، وتوجيهها إلى أنواع النشاط الرياضي.
    التعرف على ميول ورغبات الطلاب لتحديد أنواع النشاط التي تستوجب التركيز والاهتمام.
    تربية القيادات الرياضية ، والتدريب على القيادة والتبعية السليمة .
    توفير الفرص للمدرسين المشتركين في هذا النشاط لممارسة النصح والإرشاد في جو الانطلاق خارج الفصل.
    تشجيع الطالب على الاختيار الذاتي، وبلوغ المستويات الموضوعة بتحسين جوانب الضعف البدني والمها ري .
    التعرف على الخامات الصالحة بغية أعدادها للمباريات المدرسية الخارجية الودية والرسمية.
    استثمار وقت الطالب عقب انتهاء اليوم الدراسي.

    برنامج النــشاط الداخــلي
    ينقسم النشاط الداخلي إلى قسمين رئيسين:ـ
    أنواع النشاط الرياضي والمباريات في الألعاب الجماعية والفردية والترويحية التي يمارسها الطلاب في فترات النشاط الداخلي ، ويجب أن أتتحدد بنفس أنواع النشاط المقرر لدروس التربية الرياضية وحدها وأنما الواجب أن يزيد امتدادها إلى الألوان الأخرى
    التي تسمح بها الإمكانات المتاحة أو يمكن توفير أدوات بديلة لممارستها للتعويض عن القصور في هذه الإمكانات.
    لجان النشاط الداخلي :ـ
    من أنواع اللجان ما يلي:ـ
    • لجنة الأمن والسلامة ـ من مهام هذه اللجنة :
    مراقبة الملاعب والمرافق لإزالة كل ما يعرض الطالب للا صابة.
    مراقبة الأجهزة والأدوات الرياضية للتنبية إلى أي خلل أو كسر بها.
    المحا فضة على نضام خروج الطلاب من الفصول والمدرسة.
    • لجنة التوعية الصحية الإسعافات:
    دراسة الحالة الصحية.
    تدريب الطلاب على الإسعافات الأولية وتوفير متطلباتها.
    • لجنة الأعلام الرياضي:
    استبيان رغبات وميول الطلاب.
    استخدام الأجهزة المدرسية في الإعلان عن المباريات .
    إعلان نتائج المباريات .
    تدعيم التوعية الرياضية .
    من عوامل نجاح النشاط الداخلي ما يلي:
    حسن اختيار أنواع النشاط .
    أضافت ألوان جديدة من النشاط.
    توفير فرص الاختيار للطلاب.
    اشتراك الطالب في تنضيم الدورة.
    اشتراك مدير المدرسة جنبا إلى جنب مع الطلاب لتدعيم العلاقات المدرسية.
    حسن اختيار القادة من الطلاب.
    اشتراك الطلاب في التفكير والابتكار.
    حسن استغلال المساحات المتاحة في المدرسة.
    العناية بالطلاب المعوقين وتوفير الفرص لهم للاشتراك الناجح.
    تقويم برنامج النشاط الداخلي ونتائجه دوريا.
    إسناد ريادة الطلاب المشاركين للمدرسين.
    توفير الجو التربوي.

    تقسيم الطلاب إلى جماعات متجانسة:
    يعتبر تقسيم الطلاب إلى جماعات متجانسة من أهم العوامل لنجاح برنامج النشاط الداخلي، كلما زاد تجانس الجماعة
    توفرالأحساس
    بالنجاح وتكافؤ الفرص، وفرص النمو للمواهب والاستعدادات .
    هذا بما يتعلق بالنشاط الداخلي.
    ________________________________________
    النشاط الخارجي

    وهو الجزء المكمل لدروس التربية الرياضية وبرنامج النشاط الداخلي لتدعيم مسيرة التربية الرياضية لبلوغ أهدافها وخاصة
    رعاية المواهب الرياضية من حيث صقلها وتنميتها تنميه كاملة بدنيا ومهاريا وخلقياوأجتماعيا لتكون ذخيرة فعاله يستخدمها المجـال
    الرياضي في القطاع الأهلي كخامات صالحه لتمثيل البلاد في المباريات الأهلية والأقليميه والدولية خير تمثيل .
    وينقسم النشاط الخارجي إلى قسمين:
    وهو ذلك النشاط الذي تضع برنامجه السنوي مديريات التعليم لتلتقي فرق مدارسها في المباريات المدرسية السنوية.
    وهو ذلك النشاط الخارجي الذي تضع المدرسة برنامجه السنوي لتلتقي فرقها المدرسية مع فرق الهيئات الأخرى بشرط أن
    لا تتعارض مواعيدها مع الجدول الزمني للمباريات المدرسية الرسمية. وهناك عددا من الملاحضات الهامة التي يجب أن تكون
    نصب أعين المدرسين ليثمر برنامج النشاط الخارجي وتحقيق أهدافه الأصلية ومنها:
    يجب ألا يكون الاهتمام بالفرق الرياضية المدرسية ونتائجها على حساب دروس التربية الرياضية وبرنامج النشاط الداخلي.
    كثيرا ما يحظى طلاب الفرق الرياضية بمعامله خاصة ، وهو أمر يتجسم خطورته في تجاهل رسالة التربية.
    كثيرا ما يتجاهل طلاب الفرق الرياضية الانتظام في المدرسة ،أو يبالغون في التدريب على حساب أوقات المذاكره وهو ما يعوق تحصيلهم الدراسي.
    يجب مراعاة عدم إرهاق طلاب الفرق الرياضية حتى لا يؤثر ذلك على استيعابهم واستذكارها .
    يجب على الموجهين والمدرسين العمل على تدعيم العلاقات بين المدرسة ومنزل الطالب عضو الفرق المدرسية الرياضية حتى يمكن استكمال رعايته رعاية شاملة.
    اذاماكان الطالب عضو في فرق الأندية ،على المدرسة أن تواصل اتصالها بإدارة النادي للتعاون على مافية صالح الطلب وتمهيد الطريق أمامه إلى مستقبل آمن.
    يجب أن يعد البرنامج الزمني للمنطقه الخاص بالنشاط الخارجي على مستوى المنطقه في وقت مبكر.
    يجب أن يسعى مدرس التربية الرياضية إلى تشكيل أكثر من فريق واحد من طلاب المدرسة لكل لعبه رياضية،وأن يعمل على تنظيم عدد من المباريات لكل فريق وفقا لمستوى لاعبيه.
    على المدرس المسؤول عن تنظيم النشاط الداخلي والخارجي مراعاة عدم إقامة المباريات والمسابقات في أوقات الصلاة .

    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:12 am