الفجوات الموجودة بعد عملية التقويم الذاتى
المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتهاعدم الإعلان عن الرؤية والرسالة بالشكل الكافي حتى الآن والاهتمام بتنويع نشرها
المجال الثاني : القيادة والحكومة
1 – عدم تشجيع القيادة للعاملين على إجراء بحوث إجرائية لتحسين الأداء التعليمي
2- توفير أجهزة كمبيوتر لكل صف دراسي
3- متابعة القيادة لتنفيذ خطط التعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم
4- استخدام نظاما لمتابعة صعوبات المتعلم وتخصيص مشرف لمتابعة هذا الموضوع لأهميته في الجودة .
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 – عدم وجود معمل حاسب آلي ( شبكات )
2 – عدم وجود الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة الصفية واللا صفية
3 – مراعاة توزيع جدول حصص العلوم ليتناسب مع عدد الفصول بالمدرسة والمعمل
4- عدم تنوع مصادر المعرفة داخل المكتبة ( كمبيوتر - نت - ...... ........ )
5 - إعادة تنظيم العمل داخل المكتبة . ( استعارة داخلية - خارجية – سجل استعارة معلمين - أبحاث – أنشطة ...........
6 – عدم إتاحة النت للعاملين والمتعلمين لقلة الأجهزة
7 – عدم وجود شبكة داخلية تضم حواسب الإدارة
8 – لا توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة وعدم وجود سجلات خاصة بذلك
9- توفير ممر لذو الاحتياجات الخاصة وحجرة مصادر تعلم ودورة مياه خاصة .
المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
1-عدم وجود وثائق لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية لخدمة المجتمع .
2- عدم عمل ندوات – مسابقات رياضية - نظافة البيئة الخارجية والمحيطة للمجتمع المدرسي
3-عمل رحلات خارجية وتنويع مشاركة الطالبات فيها
4-الاهتمام بالمسابقات المختلفة في كافة المجالات والمواد أوائل الطلبة وغيرها
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
جارى التقييم
المجال السادس : المتعلم
1 -ضرورة وجود نواتج التعلم مع كل معلم وكل مادة .
2- عمل لوحات شرف
3- السجلات الخاصة بكل معلم
4- عدو الاهتمام بالشواهد والأدلة لكل حدث داخل وخارج الفصل .
5- الاهتمام بملف الإنجاز الخاص بالمتعلم وتنوعه ومتابعة الأدلة والشواهد الخاصة به
المجال السابع المعلم
1-تنوع التحضير وعدم الاتفاق على شكل موحد مما يصعب المتابعة
2- ضرورة توافر خريطة المنهج ( نواتج التعلم )
3- محاول تخصيص مكان لممارسة النشاط الفنى والمسرحي والموسيقى وعمل معارض به
4- كثافة الفصول عائقة داخل الفصل
5- عدم وجود ملف إنجاز المعلم
6- تخصيص مشرفين لكل مبنى ومتابعة الجوانب الفنية داخل الفصل
7- عدم وجود سجل خاص بالمقترحات والشكاوى داخل المدرسة .
8- عدم وجود لائحة داخلية متفق عليها من قبل هيئة المعلمين والطالبات
9- عدم وجود سجلات المعلم مثل
( الفائقين - الموهوبين - الضعاف - لوحات الشرف - الإذاعة - سجل الأنشطة الصفية واللا صفية
سجل زيارات الفصل وغيرها .................. ( توحيدها وتجهيزها من قبل وحدة التدريب )
10 – عدم وجود سجل محضر اجتماعات لكل مادة ( تخصيص حصة أسبوعية لكل مادة في الجدول )
11 – عدم توافر خطة لتبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .
12- عدم استخدام المعلم للأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية ( تكنولوجيا – إنترنت - متاحف مؤسسات أدوات وتجهيزات المتاحة بالمدرسة )
المجال الثامن : المنهج الدراسي
1-إنشاء بنك أسئلة لكل مادة مع كل معلم .
2-توفير نواتج التعلم مع كل معلم ولكل مادة دراسية .
3 - متابعة سجلات مواد الأنشطة .
المجال التاسع : المناخ التربوي
1-عدم وجود مناخ لتبادل الخبرات التربوية
2-تفعيل أدوار اتحاد الطلاب في الفصول الكبيرة
3- عدم متابعة سجلات الأخصائيين النفسيين
4- عدم وجود خطط للبرامج الوقائية أو الندوات واضحة بشكل كافي وعدم تفعيلها
5 – عمل مسابقات للارتقاء بمستوى المعلمين
( أبحاث – افضل معلم لكل صف -المعلم المحبوب - الرائد المثالي – اجمل فصل ................ )
6-عمل سجل لدخول أولياء الأمور للمدرسة ويبين سبب الزيارة وتخصيص موعد شهري للمقابلة مع معلمي الصف
7-عمل ندوات أخلاقية وصحية وتعليمية ( خاصة بالطالبات وأولياء الأمور )